منتـــديات أديبـــات

تجتمع أقلام الأديبات ..لتخط على صفحات أيامهن .. توقيعالاتمحوه الأيام
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 معجم الأخطاء الشائعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زهرة النرجس
مشـــرفه
avatar

انثى عدد الرسائل : 99
تاريخ التسجيل : 14/12/2007

مُساهمةموضوع: معجم الأخطاء الشائعة   الأربعاء يناير 30, 2008 1:15 am

موضوعي هذا نقلته لكم من كتاب معجم الأخطاء الشائعة ، لـ محمد العدناني

أتمنى لكم قراءة ممتعة .

*******************************

يقولون
: لم يدرِ أجاء وسيم أم تميم . والصواب : لم يدرِ أوسيم جاء أم تميم ؛ لأن
همزة الاستفهام هي لطلب التصور ، وهو إدراك التعيين . والتعيين هنا بين
وسيم وتميم ، وليس بين المجيء وتميم .


*******************************

يقولون : وضعت الوردة في الآنية . والصواب : وضعت الوردة في الإناء ؛ لأن الآنية جمع إناء . أما الأواني فهي جمع الجمع .

*******************************

يقولون : أذن له بالسفر . والصواب : أذن له في السفر . أي : أباحة له ؛ لأن معنى ( أذن بالشيء ) هو : علم به .

*******************************

يقولون : هي إمارة ما بيني وبينك . والصواب : أمارة ما بيني وبينك . والأمارة : العلامة .

*******************************

يقولون
: حدثته عندما وقف أمامي . والصواب : حدثته عندما وقف تجاهي أو قبالتي أو
إزائي ؛ لأن المرء يحدث غيره وهو يواجهه و ( وقف أمامي ) تعني : وقف مديرا
لي بظهره كما يدير الإمام ظهره للمصلين .


*******************************

يقولون
: أيهما أفضل الصناعة أم التجارة ؟ . والصواب : أيما أفضل آلصناعة أم
التجارة ؛ لأن الضمير يجب أن يعود إلى اسم قبله ، لا إلى اسم بعده .
والضمير ( هما ) جاء هنا قبل الاسمين اللذين يعود إليهما . وهذا لا يجوز ؛
لأن الاستفهام يكون عن الطاهر أول مرة ، فإذا كرر الظاهر جاز لنا أن
نستفهم عن ضميره . لذا وجب أن نضع ( ما ) مكان الظاهر ، ونبدأ الجملة بـ (
أيما ) بدلا من ( أيهما ) .


*******************************

يقولون : هذا البئر عميق . والصواب : هذه البئر عميقة ؛ لأن كلمة ( بئر ) مؤنثة قال تعالى : ( وبئر معطلة ) سورة الحج . الآية 45 .

*******************************

يجمعون ( بائس ) على ( بؤساء ) . والصواب : بُؤْسُ . أما ( بؤساء ) فهي جمع ( بئيس ) هو : الشجاع القوي .

*******************************

يجمعون ( بحث ) على ( بحوث ) . والصواب : ( أبحاث ) ؛ لأن جمع ( فَعْل ) على ( أفعال )

*******************************

يقولون : بادر لجاره لمساعدته . والصواب : بادر إلى جاره لمساعدته ؛ لأن الفعل ( بادر ) يتعدى بحرف الجر (إلى) لا بـ ( اللام ) .

*******************************

يقولون : برز فلانا في اعلم بروزا عظيما . والصواب : برز فلان في العلم تبريزا عظيما ؛ لأن معنى برّر في العلم هو : فاق أصحابه فيه .
أما معنى برز فهو : ظهر بعد الخفاء .


*******************************

يقولون : أقام عنده برهة . والصواب : أقام عنده هنيهة ؛ لأن معنى برهة : المدة الطويلة من الزمان .

*******************************

يقولون : جاءوا عن بكرة أبيهم . والصواب : جاءوا على بكرة أبيهم . اي : جاءوا جميعا .

*******************************

يقولون : أنهى المؤلف مُبْيَضَّة كتابه . والصواب : أنهى المؤلف مُبَيَّضَة كتابه ( بتضعيف الياء لا الضاد ) .

*******************************

يقولون : عاش في تعاسة . والصواب : عاش في تعسٍ .

*******************************

يقولون : سافر إلى جِدة . والصواب : سافر إلى جُدة ( بضم الجيم ) .

*******************************

يقولون : جهد جهيد . والصواب : جهد جاهد ؛ لأنه من المبالغة في الشيء . أما جهيد فمن المراعي ، فهو الذي جهدته النعم
بالمرعى .


*******************************

يقولون : جارتنا حادة ؛ لآن زوجها مات منذ أسبوعين . والصواب : جارتنا حاد على زوجها ، أي تلبس الحداد والجمع حواد .

*******************************

يقولون : حرمه من حقه ، والصواب : حرمه حقه ؛ لأن الفعل ( حرم ) يتعدى إلى مفعولين .

*******************************

يجمعون الحارة على حواري ، والصواب : حارات .

*******************************

يقولون : أحال شقاءهم نعيما . والصواب : بدّل شقاءهم نعيما .

*******************************

يقولون : احتار في أمره . والصواب : حار في أمره ؛ لأن الفعل احتار لم تتفوه به العرب .

*******************************

يقولون : مكتب التخديم أو الاستقدام . والصواب : مكتب الاستخدام ؛ لأن الفعل : خدم المرأة ، معناه : ألبسها الخدمة .

*******************************

يقولون : خَرطوم الفيل ، ومدينة الخَرطوم ، والصواب : خُرطوم الفيل ومدينة االخُرطوم ( بضم الخاء ) .

*******************************

يقولون
: فلان لا أخلاق له . والصواب : فلان سيئ الأخلاق ؛ لأن الخلق قد يكون
حسنا ، وقد يكون سيئا وليس في الدنيا إنسان ليس فيه أخلاق حسنة وسيئة .


*******************************

*

*

*

اتمنى الفائده للجميع
منقووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
معجم الأخطاء الشائعة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات أديبـــات :: 
ღღأديبــات العــامهღღ
 :: ღღأديبات العامهღღ
-
انتقل الى: